مهرجان جوائز المعماريين العرب الأول يقام في بيروت،،، 4 معماريين أردنيين يحصلون على 4 جوائز تميز، وسط مشاركة عربية وعالمية

خاص جوردان لاند - بيروت
 
وسط مشاركة واسعة من معماريين وأكاديميين عرب، حصل 4 معماريين أردنيين على 4 جوائز تميز من أصل تسعة عن فئات المشاريع المعمارية المختلفة، في مهرجان جوائز المعماريين العرب، والذي نظمته هيئة المعماريين العرب في (اتحاد المهندسين العرب) بالتعاون مع اتحاد المهندسين اللبنانيين، وبمشاركة كل من الاتحاد العالمي للمعماريين (UIA) واتحاد حوض المتوسط للمعماريين (UMAR)، والذي انعقد في بيروت، وقد مثل الأردن في لجنة التحكيم معالي نقيب المهندسين الأردنيين الأسبق المعمار حسني أبو غيدا.
وأعلنت النتائج النهائية للفائزين، خلال حفل أقيم في بيروت بحضور نقباء سابقين ورؤساء جامعات وعمداء وأساتذة وطلاب كليات عمارة في جامعات عربية ودولية بالإضافة لحضور المعماريين الممارسين، وبمشاركة نحو ٢٤٠ مشروع من مختلف الدول العربية، تأهل منها للمهرجان 35 مشروعاً، وكانت حصة الأردن في التأهل منها 10 مشاريع متميزة.
 
المهندس أحمد سمارة الزعبي
نقيب المهندسين الأردنيين
قال إن حصول 4 معماريين أردنيين على 4 جوائز من أصل 9 جوائز تميز عن فئات المشاريع المعمارية المختلفة، في مهرجان جوائز المعماريين العرب إنما يدل ويؤشر بأصابع من نور إلى تميز المعمار الأردني والمهندسين الأردنيين عموماً.
وشدد الزعبي على أن على المعماريين الأردنيين المساهمة في تنمية الأردن ومسيرة العمارة محلياً وعربياً وعالمياً، ضمن معادلة تواكب تطورات العالم من حولنا؛ لرفع سوية العمل المعماري ومكانته المعبرة عن هوية الأمم وحضارة الشعوب.
 
 
* المشاريع الأردنية الفائزة:
- فاز مشروع (متحف وحديقة ذكرى محمود درويش) للمعماريين المرحوم جعفر طوقان وشادي عبدالسلام عن فئة مشاريع الساحات والحدائق العامة.
- فاز مشروع (بيت ضيافة ضانا) للمعماري الأردني عمار خماش عن فئة فنادق ومنتجعات سياحية.
- فاز مشروع (إعادة تأهيل واستخدام هنجر شركة الكهرباء القديم) للمعماري الدكتور رامي ضاهر عن فئة تأهيل المباني التراثية.
- فاز مشروع (كابيتال بنك) للمعمارية سجا النشاشيبي عن فئة مراكز عمل وتجارة.
 
* المشاريع العربية الفائزة:
فاز مشروع (منازل دار البرج) للمعمار الدكتور هاشم سركيس عن فئة السكن الخاص.
- فاز مشروع (رزيدانس 577) للمعماريين أحمد طه وهتان بصراوي عن فئة المشاريع السكنية المتعددة.
- فاز مشروع (سور المعرفة) للمعماريين طارق زوبدي ومنير بنشقرون عن فئة مشاريع تربوية، فنية، ثقافية.
- فاز مشروع (مسجد الورقاء) للمعمار وائل الأعور عن فئة المشاريع الدينية.
 
- فاز مشروع (محكمة طولكرم فلسطين) للمعماريين يوسف والياس انستاس عن فئة مشاريع المباني العامة.
- فاز مشروع (مركز الشيخ نهيان للدراسات العربية وحوار الحضارات في جامعة البلمند) عن جائزة لجنة التحكيم لكل الفئات للمعمار اللبناني فؤاد سمارة.
 
المعمار جاد تابت
رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعماريين
هنأ الفائزين، داعياً إياهم إلى ضرورة الاستمرار في العطاء العلمي والمهني للحفاظ على الريادة، لافتاً إلى أن المهرجان تخطى المنافسة بين المعماريين نحو الانفتاح والابداع، معتبراً أن محور الجوائز هذه السنة هو البعد الاجتماعي للعمارة، والتذكير بمسؤولية المعمار، والدور الذي يلعبه في المحيط الذي يعيش فيه الإنسان إن كان في مبان وساحات عامة وشوارع أو أحياء.
 
المعمار بشار البيطار
نائب رئيس هيئة المعماريين العرب ورئيس اللجنة القطرية الأردنية للهيئة
عبر عن اعتزازه بنتائج هذا المهرجان التي تجاوزت مفهوم المسابقة المجرد إلى خلق فضاءات واسعة لتلاقي المعماريين العرب وتعرفهم على آخر مستجدات العمارة والعمران في الوطن العربي والخارج، وكذلك فتح نافذة مهمة لطلبة العمارة في الوطن العربي للاحتكاك مع مجموعة كبيرة من المعماريين المحترفين والاستماع إلى نقد معماري على مستوى علمي متقدم من أساتذة كبار وهم يناقشون المعماريين في مشاريعهم.
وبين البيطار أن هذا جزء مهم من رسالة هيئة المعماريين العرب التي تمثل مظلة ومنصة لتلاقي المعماريين العرب من أجل عمارة عربية متجددة.
 
المعمار أحمد صيام
رئيس مجلس شعبة الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين
عبر عن فخره بالمتسابقين الأردنيين الذين قدموا أعمالاً معمارية على درجة عالية من الإبداع والاحترافية، وتتسم بالعمق الفكري والشمولية في الطرح، مشيداً بجهود كل من ساهم وأشرف على تنظيم هذه الاحتفالية الضخمة.
 
المهندس وائل المصري
رئيس جمعية المعماريين الاردنيين
أكد على أهمية تعاون الجمعية مع الجهات ذات العلاقة في تطوير العمل المعماري والتشبيك بين المعماريين الأردنيين والعرب، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى حالياً للانضمام إلى الاتحاد العالمي للمعماريين.
 
- التركيز على المشاريع الريادية المنفذة:
يسعى المهرجان، الذي يعقد مرة كل عامين، لتوفير الفرصة لتنافس المشاريع الريادية التي صممها معماريون عرب ونفذت خلال العقد الأخير، كما يسعى إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتنمية القدرات والربط بين التعليم والممارسة المهنية، من خلال متابعة إنتاج المعماريين العرب وتشجيع المبدعين الشباب من طلاب وممارسين.
ويعمل المهرجان على إلقاء الضوء على شخصية معمارية مهمة وتكريمها، حيث كانت الشخصية في هذا المهرجان المعمار اللبناني الراحل عاصم سلام، والذي ترك بصمة معمارية مهمة في مجالات التصميم والتخطيط المديني والتعليم المعماري في لبنان.
 
- حضور أردني مميز:
هذا وقد حضر فعاليات المهرجان حوالي 80 مهندساً ومهندسة من تخصص العمارة، إلى جانب عدد من طلبة العمارة الأردنيين، من خلال رحلة علمية نظمتها شعبة الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين.
 
- اللجنة الاجتماعية تقيم حفل تكريم:
بعد عودة المشاركين من بيروت، نظمت اللجنة الاجتماعية التابعة لشعبة الهندسة المعمارية في النقابة، بالتعاون مع اللجنة القطرية لاتحاد المعماريين العرب وجمعية المعماريين الأردنيين، حفلاً لتكريم للفائزين والمتأهلين في مهرجان جوائز المعماريين العرب.

11-كانون الثاني-2019 03:54 ص

نبذة عن الكاتب